Preloader logo

“الإحصاء”: ارتفاع التضخم محلياً بنسبة 3.15 في المئة في 2022

زيادة مؤشر أسعار الصحة بنسبة 2.63 في المئة
أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين “التضخم” في الكويت بنسبة 3.15 في المئة نهاية 2022 مقارنة بنهاية 2021.
وقالت “الإحصاء” في بيان خصت به وكالة الأنباء الكويتية “كونا” اليوم الأحد عن الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين إن معدل التضخم في الكويت ارتفع 0.71 في المئة في ديسمبر الماضي على أساس شهري لارتفاع أسعار كل المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية لاسيما المواد الغذائية والتعليم.
وأضافت أن الرقم القياسي للمجموعة الأولى «الأغذية والمشروبات» ارتفع في ديسمبر الماضي بنسبة 7.48 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من 2021 كما ارتفع مؤشر أسعار المجموعة الثانية «السجائر والتبغ» بنسبة طفيفة 0.22 في المئة على أساس سنوي.
وأوضحت أن مؤشر الأرقام القياسية للمجموعة الثالثة «الملبوسات» ارتفع بنسبة 5.35 في المئة كما ارتفعت أسعار مجموعة «خدمات المسكن» بنسبة 1.44 في المئة ومعدل التضخم في المجموعة الخامسة «المفروشات المنزلية» بنسبة 1.69 في المئة.
وذكرت أن مؤشر أسعار المجموعة السادسة «الصحة» ارتفع بنسبة 2.63 في المئة في حين شهدت أسعار مجموعة «النقل» ارتفاعا بنسبة 2.85 في المئة في ديسمبر مقارنة بالشهر ذاته من 2021.
وبينت «الإحصاء» أن أسعار المجموعة الثامنة «الاتصالات» ارتفعت بنسبة واحد في المئة على أساس سنوي كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة «الترفيه والثقافة» بنسبة 3.13 في المئة في حين ارتفعت أسعار المجموعة العاشرة «التعليم» بنسبة 0.40 في المئة.
وأضافت أن أسعار مجموعة «المطاعم والفنادق» ارتفعت على أساس سنوي في ديسمبر الماضي بنسبة 3.51 في المئة كما ارتفعت أسعار مجموعة «السلع والخدمات المتنوعة» 3.75 في المئة.
ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس مستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس النمو أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات المالية والنقدية.